كيفية التنصل من الروابط الخلفية في ادوات مشرفي المواقع (دليل المبتدئين)

Hassan Alkhalaf
12 Min Read

هل تحاول معرفة كيفية التنصل من الروابط الخلفية في Google Search Console للتخلص من الروابط غير المرغوب فيها؟ 🤔

بشكل عام ، غالبًا ما تركز على جذب الروابط الخلفية لتنمية موقعك. ولكن في الوقت نفسه ، يمكن أن يكون لوجود روابط خلفية منخفضة الجودة تأثير سلبي على تصنيفات موقعك في بعض الاحيان.

عندما تتنصل من الروابط الخلفية ، فأنت تطلب من Google بشكل أساسي تجاهل تلك الروابط المؤدية إلى موقعك وعدم تضمينها في خوارزميات الترتيب الخاصة به.

من خلال التخلص من الروابط غير المرغوب فيها / السلبية ، يمكنك تجنب إثقال موقعك أو تكبد عقوبة يدوية.

- Advertisement -

في هذا المقال ، ستتعرف على كيفية التنصل من الروابط الواردة بشكل صحيح باستخدام Google Search Console.

لماذا قد ترغب في التنصل من الروابط الخلفية

الفكرة الأساسية هي:

تعمل الروابط الخلفية الجيدة على نقل موقعك إلى أعلى في محركات البحث ، ولكن الروابط الخلفية السيئة (البريد العشوائي ، من مصادر سيئة ، وما إلى ذلك) يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على موقعك ، إما من خلال الخوارزمية أو من خلال الإجراءات اليدوية.

الآن ، أصبحت Google أفضل كثيرًا في فهم أن معظم المواقع ستلتقط بشكل طبيعي الروابط غير المرغوب فيها من أدوات الكشف / الملصقات الآلية وهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا.

إذا قمت بتحليل موقعك باستخدام أدوات مشرفي محركات البحث جوجل ، فمن المحتمل أن ترى الكثير من هذه الروابط أيضًا ، ولكن هذا ليس بالضرورة موقفًا تحتاج فيه إلى فعل أي شيء.

- Advertisement -

مع ما يقال ، هناك بعض السيناريوهات التي قد ترغب في التنصل فيها من الروابط:

  • انخفاض حركة المرور / الترتيب – إذا كان موقعك قد شهد للتو انخفاضًا كبيرًا في حركة المرور وكان ملف تعريف الارتباط الخاص بك مظللاً بعض الشيء ، فقد ترغب في التنصل من هذه الروابط لمعرفة ما إذا كان بإمكانها إعادة حركة المرور الخاصة بك.
  • استباقي – ربما يكون موقعك على ما يرام ولكنك لا تزال قلقًا من أن يتسبب ملفك الشخصي في الروابط الخلفية في حدوث مشكلات. على سبيل المثال ، ربما استخدمت خدمة إنشاء الروابط التي تندم الآن على استخدامها لأن الروابط غير مرغوب فيها إلى حد كبير.
  • هجوم تحسين محركات البحث السلبي – إذا قام أحد المنافسين السيئين بقصفك بروابط غير مرغوب فيها في محاولة لتقويض تصنيفاتك ، فسيكون هذا سببًا آخر للتنصل من الروابط الخلفية فقط للتأكد من أن ذلك لا يؤثر على موقعك.

إذا كنت تريد معرفة رأي Google في هذا الأمر ، فإن Google توصي بالتنصل من الروابط الخلفية عندما يكون كلا الشرطين صحيحين:

  1. يحتوي موقعك على عدد كبير من الرسائل غير المرغوب فيها و / أو الروابط المصطنعة التي تشير إليه.
  2. تسببت الروابط في إجراء يدوي أو من المحتمل أن تتسبب في إجراء يدوي.

كيفية العثور على الروابط الخلفية التي يجب التنصل منها

قبل أن تتمكن من التنصل من الروابط الواردة في Google Search Console ، تحتاج أولاً إلى اختيار الروابط التي تريد التنصل منها ثم تجميعها في ملف نصي.

- Advertisement -

لديك خياران للتنصل من مصادر الروابط الخلفية:

  1. يمكنك إدخال عنوان URL محدد للتنصل من الروابط الواردة من تلك الصفحة فقط. على سبيل المثال ، قد يؤدي استهداف site.com/spam-post
    إلى إزالة الروابط من تلك الصفحة وليس أي روابط من site.com/cool-post
    .
  2. يمكنك استهداف نطاقات كاملة للتنصل من جميع الروابط الواردة من أي مكان على هذا الموقع. على سبيل المثال ، قد يؤدي استهداف site.com
    إلى التنصل من كل رابط خلفي يأتي من site.com
    ، بما في ذلك site.com/spam-post و  site.com/cool-post
    أيضًا.

لا يمكنك التنصل من مسار فرعي – خياراتك الوحيدة هي استهداف عناوين URL فردية أو نطاقات كاملة.

أسهل طريقة للعثور على صفحات ومجالات محددة للتنصل منها هي باستخدام إحدى أدوات البحث العديدة لتحسين محركات البحث ، مثل:

تحتوي جميع هذه الخدمات على أدوات تتيح لك رؤية الروابط الخلفية لموقعك. يمكنك بعد ذلك عادةً التصفية حسب “البريد العشوائي” للعثور على الروابط الخلفية السلبية فقط.

بالنسبة للأشياء صغيرة الحجم ، قد لا تحتاج إلى أداة. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب فقط في التخلص من الروابط الواردة من نطاق واحد ، فلن تحتاج إلى أداة لأن Google تتيح لك استبعاد اسم نطاق بأكمله.

كيفية التنصل من الروابط الخلفية في ادوات مشرفى المواقع

الآن ، دعنا ندخل في الدليل التفصيلي حول كيفية التنصل من الروابط الخلفية باستخدام Google Search Console.

1. أنشئ ملف التنصل من الروابط الواردة بتنسيق .txt

للبدء ، ستحتاج إلى تجميع كل الروابط الخلفية التي تريد التنصل منها في ملف .txt.

ستضع كل قاعدة تنصل في سطرها الخاص.

لاستهداف صفحات فردية ، قم بلصق عنوان URL الكامل للصفحة ، بما في ذلك جزء HTTPS.

لاستهداف نطاقات كاملة ، استخدم هذا التنسيق: domain: spammysite.com

في ما يلي مثال على الشكل الذي يجب أن يبدو عليه ملف .txt – سيؤدي هذا إلى التنصل من الروابط الواردة من ثلاث صفحات محددة ونطاقين:

https://spamexample.com/stuff/comments.html
https://spamexample.com/stuff/paid-links.html
https://shadylinkseller.com/pbn/spam/
domain:shadyseo.com
domain:spammysite.com

فيما يلي بعض التفاصيل المهمة الأخرى حول ملف .txt:

  • يجب أن ينتهي اسم الملف بـ txt. لا يمكنك استخدام صيغ أخرى.
  • تأكد من ترميز الملف بتنسيق UTF-8 أو 7 بت ASCII.
  • الحد الأقصى لحجم الملف هو 100000 سطر ، بما في ذلك الأسطر الفارغة والتعليقات. هذا يعني أنه يمكنك التنصل من ما يصل إلى 100000 رابط / نطاق. يوجد أيضًا حجم ملف يبلغ 2 ميغابايت كحد أقصى.
  • يمكنك تضمين التعليقات باستخدام علامة #. ستتجاهل Google هذه الأشياء ، ولكن قد تجدها مفيدة أثناء العمل على الملف.

2. إرسال ملف .txt عبر Google Search Console

بمجرد الحصول على ملف الارتباط الخاص بك ، انقر هنا للانتقال إلى أداة التنصل من الروابط في Google Search Console.

ثم حدد موقع الويب الخاص بك (“الموقع”) من القائمة المنسدلة.

أخيرًا ، انقر فوق الزر تحميل قائمة التنصل لتحميل ملف التنصل من الروابط الخلفية الذي أنشأته في الخطوة السابقة:

موقع للتحقق من الروابط الخلفية,ادوات مشرفي المواقع,شرح ادوات مشرفي المواقع,ادوات تحليل المواقع,كيفية عمل المال من الانترنت,افضل المواقع الصادقة للربح من الانترنت,الربح من الانترنت للمبتدئين,ادوات تحليل المنافسين,مواقع الربح من الإعلانات الصادقة 2023,تحليل المواقع,الربح من الموقع,مواقع ربح من الاعلانات,معرفة ترتيب الموقع في جوجل,الربح من الانترنت بدون راس مال,مواقع تحليل الباك لينك,طريقة معرفة ترتيب المقالات و الموقع فى محرك البحث جوجل

بمجرد تحميل الملف ، يجب أن تظهر الروابط في الواجهة ، وتكون قد انتهيت من كل شيء. إذا كنت قد منعت مسبقًا أي روابط خلفية لهذا الموقع ، فسيؤدي تحميل هذه القائمة الجديدة إلى استبدال القائمة الحالية.

ملاحظات مهمة حول أداة التنصل من الروابط

سيتم تطبيق قائمة التنصل فقط على الممتلكات المحددة التي اخترتها. إذا كانت لديك خصائص منفصلة لإصداري http و https لموقعك ، فسيلزمك تحميل قائمة التنصل لكلا الإصدارين.

أو يمكنك أيضًا إنشاء موقع على النطاق ، مما يتيح لك تغطية كل من http و https في ذلك الموقع الواحد.

بالإضافة إلى ذلك ، ستؤثر قائمة التنصل الخاصة بك على كل من اسم المجال الرئيسي وأي نطاقات فرعية. على سبيل المثال ، سيتم تطبيق تحميل قائمة التنصل إلى https://yoursite.com  أيضًا على https://sub.yoursite.com/ (والعكس صحيح).

إذا كان لديك موقع منفصل لنطاقك الفرعي ، فسيتم أيضًا تطبيق أي روابط تم التنصل منها على النطاق الرئيسي.

إذا قمت بتحميل قائمة تنصل مختلفة لكل من النطاق الفرعي واسم النطاق الرئيسي ، فسيقوم Google بدمج هذه القوائم لكلا الموقعين.

هل كل هذا يبدو محيرا؟ لا تقلق! لن يضطر معظم الأشخاص إلى القلق بشأن هذا الأمر لأنه من غير المحتمل جدًا أن يكون لديك خصائص منفصلة لنطاق فرعي.

الشيء الوحيد المهم حقًا أن تفهمه هنا هو أنك تحتاج إلى تحميل القائمة إلى كلا الموقعين إذا كان لديك خصائص منفصلة لكل من http و https.

3. انتظر بضعة أسابيع

لا تعمل أداة التنصل من الروابط الخلفية على الفور. بمجرد نجاح التحميل ، ستحتاج إلى الانتظار بضعة أسابيع حتى تبدأ Google في أخذ هذه المعلومات في الاعتبار في تصنيفاتها.

كيفية إيقاف التنصل من الروابط الخلفية في Google Search Console

إذا كنت تشعر أنك ارتكبت خطأً ولم تعد ترغب في التنصل من بعض / كل الروابط الخلفية التي قمت بتحميلها ، فإن Google تتيح لك إلغاء عمليات التنصل من الروابط الخلفية.

للقيام بذلك ، افتح صفحة أداة التنصل من الروابط. بعد ذلك ، حدد موقع الويب الخاص بك من القائمة المنسدلة وانقر فوق إلغاء التنصل.

مرة أخرى ، سيستغرق إدخال التغييرات التي أجريتها حيز التنفيذ بضعة أسابيع ، لذا لن تلاحظ أي تغيير فوري.

تنصل من تلك الروابط الخلفية غير المرغوب فيها اليوم!

إذا كنت قد أنشأت روابط خلفية غير مرغوب فيها تندم عليها أو أصابك أحد المنافسين بهجوم سلبي لتحسين محركات البحث ، فقد ترغب في التنصل من تلك الروابط الخلفية لتجنب المشاكل مع Google – إما عن طريق الخوارزمية أو عقوبة يدوية.

لحسن الحظ ، فإن Google تجعل هذا الأمر سهلاً. كل ما عليك فعله هو إنشاء ملف .txt بالصفحات أو المجالات التي تريد التنصل من الروابط الخلفية الخاصة بها. بعد ذلك ، يمكنك تحميل هذه القائمة إلى Google Search Console وسيتوقف Google عن أخذ هذه الروابط في الاعتبار في تصنيفات موقعك بعد بضعة أسابيع.

اقرأ أكثر:

الاسئلة الشائعة

ما معنى سيو ؟

مصطلح سيو هو مصطلح متوافق مع صطلح SEO بالانجليزية وهو اختصار لـ Search Engine Optimization ،ويعني بالعربية تحسين محركات البحث.

ما هو السيو SEO؟

ببساطة ، SEO سيو هي عملية تشكل جزءًا من استراتيجية التسويق الإلكتروني التي تركز على تحسين موقع ويب لجعله أكثر وضوحًا في صفحات نتائج محرك البحث (أي في نتائج بحث Google) بهدف توجيه حركة المرور العضوية إلى موقع الويب. يتم توجيه الزيارات المجانية إلى موقع ويب من النقرات على نتائج البحث هذه.

Share this Article
Follow:
مدير موقع AE ومبرمج ويب
Leave a comment
best WordPress Plugins for Business Websites in 2023 5 Best WordPress Ecommerce Plugins Compared – 2023 أفضل 5 شركات استضافة مواقع للويب 2023
adbanner