مقارنة بين WordPress و Weebly

A_B_N Shaheen@
11 Min Read

Weebly و WordPress

قد تعرف هذا بالفعل ، لكني أود أن أبدأ بالإشارة إلى وجود نوعين مختلفين من WordPress: الإصدار المستضاف على WordPress.com والنسخة مفتوحة المصدر على WordPress.org.

في هذا المنشور ، سنجري مقارنة بين الإصدار المفتوح المصدر من WordPress و Weebly.

صفحة ووردبريس الرئيسية

تم إصدار WordPress لأول مرة للاستخدام العام في عام 2003 ، لذا فهو موجود منذ ما يقرب من عقدين من الزمن. يمكنك أيضًا تثبيت الإصدار مفتوح المصدر من WordPress على جهازك المحلي للقيام بأي عمل تطوير أو معرفة المزيد عن النظام الأساسي.

الصفحة الرئيسية Weebly

Weebly تم إصداره بعد حوالي ثلاث سنوات ، في عام 2006. منذ إصداره ، تلقى تحديثات منتظمة إما تضيف ميزات جديدة أو تحسن من الميزات الموجودة. استحوذت Squarespace على الشركة في عام 2016. وهي تعمل كشركة SaaS وتسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع ويب باستخدام أداة إنشاء السحب والإفلات.

- Advertisement -

الآن بعد أن عرفنا القليل عن هاتين المنصتين ، سأغطي الاختلافات الرئيسية بينهما بمزيد من التفصيل.

مقارنة بين WordPress و Weebly: التثبيت وسهولة الاستخدام

WordPress عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر ، مما يعني أنه على الرغم من وجود مجتمع ضخم من الأشخاص لمساعدتك عندما تتعثر ، سيتعين عليك القيام بالكثير من الأشياء بنفسك. يتضمن ذلك تسجيل المجال ، والعثور على مضيف ويب ، وتثبيت WordPress ، وما إلى ذلك. لا يعد أي من هذا صعبًا للغاية ، ولكن الأمر سيستغرق بعض الوقت إذا كنت مبتدئًا تمامًا.

سوف يقوم Weebly بالكثير من الأعمال الثقيلة إذا قررت استخدامه لإنشاء موقع الويب الخاص بك. كل ما عليك فعله هو التسجيل للحصول على خططهم المجانية أو المدفوعة. تم تضمين أشياء مثل الاستضافة وإدارة المجال وأمان SSL في الخدمة بالفعل.

دعنا نتحدث عن سهولة الاستخدام الآن. يأتي Weebly مع أداة إنشاء السحب والإفلات المضمنة التي تسهل عليك إنشاء تخطيطات معقدة دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية. من ناحية أخرى ، فإن محرر كتلة Gutenberg المدمج ليس بنفس القوة تقريبًا ، على الرغم من أنه يمكنك تثبيت مُنشئ صفحات تابع لجهة خارجية مثل Elementor أو Beaver Builder للحصول على إمكانيات سحب وإفلات أفضل.

الفائز: W ث ebly هو الفائز الواضح لكل من التثبيت وسهولة الاستخدام عند مقارنته بـ WordPress.

- Advertisement -

WordPress مقابل Weebly: السمات المتاحة

من الجيد أن يكون لديك إمكانات سحب وإفلات مضمنة في أداة إنشاء مواقع الويب بحيث يمكن للمستخدمين تصميم مواقع الويب الخاصة بهم كما يريدون. كما ذكرت سابقًا ، يتمتع كل من WordPress و Weebly بهذه الميزة. ومع ذلك ، لا يريد الجميع البدء من الصفر عند إنشاء مواقع الويب الخاصة بهم. في هذه المواقف ، من المهم أن يكون لديك خيار البدء بقالب مُعد مسبقًا يمكنك تعديله للحصول على السبق.

يقدم لك كل من WordPress و Weebly سمات مسبقة الصنع ستكون مفيدة في مجموعة متنوعة من المواقف.

لدى Weebly مجموعة صغيرة من السمات لمساعدتك في إنشاء مجموعة متنوعة من مواقع الويب. يتضمن ذلك متجرًا على الإنترنت ، وموقعًا إلكترونيًا للمحفظة ، وموقعًا إلكترونيًا شخصيًا ، وما إلى ذلك. تبدو القوالب مناسبة ، ولكن لا يتوفر الكثير من الخيارات. يمكن استخدام جميع سمات Weebly بحرية ، وهي قابلة للتخصيص بالكامل.

- Advertisement -

يقدم WordPress مجموعة كبيرة ومتنوعة من السمات المجانية والمتميزة. عادةً ما يكون للسمات المجانية إمكانات محدودة ، ويمكنك تثبيتها من المسؤول مستودع الموضوع. لا يتم توفير السمات الموجودة في مستودع WordPress دائمًا بواسطة WordPress. تم تطوير غالبية السمات من قبل مطورين خارجيين مستقلين.

تعد سمات WordPress المجانية مناسبة لبعض المواقع الإلكترونية البسيطة. يمكنك أيضًا شراء سمات مميزة من أسواق الطرف الثالث. أحد الأمثلة على ذلك هو ThemeForest، حيث يمكنك الاختيار من بين أكثر من 1000 موضوع مختلف. تقدم هذه السمات تحديثات مجانية مدى الحياة وستة أشهر من الدعم المجاني.

الفائز: يعد WordPress هو الفائز بالتأكيد هنا لأنه يمنحك خيار الاختيار من بين آلاف السمات المتاحة مقارنةً بالاختيار المحدود لـ Weebly.

WordPress مقابل Weebly: القابلية للتوسعة

يأتي كل من WordPress و Weebly بالعديد من الوظائف المضمنة في منتجهم الأساسي. ومع ذلك ، لا يُتوقع أن تكون حلاً كاملاً يناسب الجميع. سيكون للأشخاص الذين يستخدمون هذه المنصات احتياجاتهم وتوقعاتهم الفريدة.

يتم توفير أي وظائف إضافية قد تحتاجها باستخدام التطبيقات في مركز تطبيقات Weebly والمكونات الإضافية في حالة WordPress.

مركز تطبيقات Weebly

عروض Weebly أكثر 350 تطبيقا مختلفا لتتكامل مع موقع الويب الخاص بك. عدد قليل جدًا من هذه التطبيقات مجاني للاستخدام ، بينما قد يكلفك البعض الآخر أموالًا. على سبيل المثال ، هناك تطبيق مجاني يسمح لك بإضافة صفحة أو قسم مخصص للأسئلة الشائعة على موقع الويب الخاص بك. وبالمثل ، هناك تطبيق متميز آخر لمساعدتك على دمج النماذج في موقع الويب الخاص بك.

إضافات ووردبريس

يحتوي WordPress على مستودع كبير من أكثر من 60000 ملحق مجاني متاح لك للاستخدام. بغض النظر عن الوظيفة التي تريد دمجها في موقع الويب الخاص بك ، فهناك فرصة جيدة لأن يقوم شخص ما بإنشاء مكون إضافي له. ما يجعل WordPress خيارًا أفضل عندما يتعلق الأمر بالقابلية للتوسعة هو حقيقة أنه يمكنك تعديل سلوك المكونات الإضافية الحالية أو حتى كتابة المكونات الإضافية الخاصة بك من البداية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

يحتوي WordPress أيضًا على عدد كبير من أسواق الجهات الخارجية حيث يمكنك شراء مكونات إضافية متميزة توفر الكثير من الوظائف. العديد من هذه الأسواق مثل كود كانيون ستقدم أيضًا دعمًا مجانيًا لمدة ستة أشهر بالإضافة إلى تحديثات مجانية مدى الحياة.

أحد الأشياء الغريبة التي ستلاحظها حول Weebly هو أن وتيرة التطوير النشط إما توقفت تمامًا أو أصبحت أبطأ نسبيًا في السنوات الأخيرة. من ناحية أخرى ، يمتلك WordPress نظامًا بيئيًا مزدهرًا.

عندما نقارن هاتين المنصتين على القابلية للتوسعة ، يأتي WordPress بالتأكيد في المقدمة.

WordPress مقابل Weebly: الصيانة والدعم

يعد إنشاء موقع ويب أمرًا سهلاً نسبيًا مقارنة باحتياجات الصيانة والتحسين على مدى فترات طويلة. هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسوء وتتسبب في جعل موقع الويب الخاص بك في وضع عدم الاتصال.

باستخدام WordPress ، سيتعين عليك بذل بعض الجهد لتعلم كيفية الحفاظ على موقع الويب آمنًا ومحسّنًا. قد تحتاج السمات والإضافات التي قمت بتثبيتها إلى تحديثات منتظمة. يوفر WordPress مكونات إضافية لكل ما قد تحتاج إلى القيام به تقريبًا ، مثل تحسين قاعدة البيانات وتحسين محركات البحث وإعدادات الأمان. قد يصبح التوافق بين المكونات الإضافية المختلفة مشكلة في بعض الأحيان.

ما أحاول قوله هو أنه بينما يمكنك الحصول على الكثير من الأشياء باستخدام المكونات الإضافية في WordPress ، يجب أن تتسخ يديك بين الحين والآخر.

من ناحية أخرى ، يوفر Weebly الدعم عبر الدردشة والبريد الإلكتروني حتى لحساباتهم المجانية. من غير المحتمل أيضًا أن تواجه أي مشكلات تتعلق بالتحسين أو الأمان لأن عملية الاستضافة بأكملها مركزية ومبسطة. ومع ذلك ، فإن قدرات تحسين محركات البحث (SEO) تترك شيئًا مطلوبًا في Weebly. من ناحية أخرى ، يحتوي WordPress على بعض الإضافات الرائعة لتحسين محركات البحث من جهات خارجية للمساعدة في تصنيفات مواقع الويب.

الفائز: تعد صيانة مواقع Weebly أسهل بكثير من WordPress. يمكنك أيضًا الاتصال بفريق الدعم من خلال الدردشة أو البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية إذا واجهت بعض المشكلات.

ووردبريس مقابل Weebly : التكلفة

هناك شيء آخر أود مقارنته وهو تكلفة إنشاء موقع ويب باستخدام Weebly و WordPress.

لنفترض أنك لا تريد مجالًا مخصصًا لاستضافة موقع الويب الخاص بك. في هذه الحالة ، ستكون تكلفة إنشاء موقع ويب باستخدام Weebly صفرًا. تتطلب القدرة على امتلاك المجال المخصص الخاص بك شراء ملف الاتصال الخطة ، والتي تكلف 5 دولارات شهريًا. ومع ذلك ، فإن هذه الخطة لديها أيضا موارد محدودة.

يمكنك استخدام خطة Weebly المجانية لاختبار ما إذا كانت توفر الوظائف التي تحتاجها. سوف تحتاج إلى شراء طليعة خطة من أجل إنشاء موقع ويب بحدود موارد مناسبة. سيكلفك هذا 12 دولارًا شهريًا. تم تضمين تكلفة النطاق بالفعل في الخطة ، وستحصل أيضًا على 100 دولار من أرصدة إعلانات Google.

هناك أيضًا خطط مخصصة للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية باستخدام Weebly.

جدول تسعير Weeblyجدول تسعير Weeblyجدول تسعير Weebly

WordPress مجاني للاستخدام والتثبيت. من الواضح أنه سيتعين عليك الدفع مقابل تسجيل المجال ومضيف الويب إذا كنت تريد أن يزور الأشخاص موقع الويب. ستختلف هذه التكلفة بين مختلف مسجلي المجال ومضيفي الويب. إذا قررت استخدام مكون إضافي أو سمة مميزة ، فيجب عليك أيضًا تضمين ذلك في ميزانيتك.

بشكل عام ، سيكون من الأرخص بالنسبة لك إنشاء موقع ويب باستخدام WordPress. ومع ذلك ، قد ترتفع التكلفة إذا كنت بحاجة إلى شيء مخصص لموقع الويب الخاص بك.

 

الفائز: WordPress بشكل عام ، لكن مواقع الويب المختلفة لها احتياجات مختلفة.

اقرا ايضاً: افضل 10 مواقع استضافة مجانية ووردبريس لعام 2022

افكار اخيرة

حسنًا ، حان وقت الإجابة النهائية. أيهما يجب أن تستخدمه لإنشاء موقع الويب الخاص بك: Weebly أم WordPress؟

معايير الفائز
التثبيت وسهولة الاستخدام Weebly
السمات المتاحة ووردبريس
التمدد ووردبريس
الصيانة والدعم Weebly
كلفة ووردبريس

ما لم تكن تنشئ موقعًا أساسيًا للغاية ، فإن اقتراحي هو أن تختار WordPress بدلاً من Weebly. حتى لو كنت مبتدئًا تمامًا ولست مستعدًا لاستخدام WordPress ، أود أن أقترح عليك إلقاء نظرة على بدائل أخرى إلى جانب Weebly. على سبيل المثال ، يمكنك التفكير في استخدام Wix أو Webflow لإنشاء مواقع الويب الخاصة بك.

لا يبدو أن Weebly تقدم مزيجًا جيدًا بما يكفي من الميزات لتكون مناسبة لإنشاء أي موقع ويب جاد ، خاصة وأن أعمال التطوير المنتظمة لإضافة ميزات جديدة يبدو أنها توقفت.

اقرا المزيد:

كيفية التنصل من الروابط الخلفية في ادوات مشرفي المواقع (دليل المبتدئين)

Share this Article
Follow:
مدير موقع AE ومبرمج ويب
Leave a comment
best WordPress Plugins for Business Websites in 2023 5 Best WordPress Ecommerce Plugins Compared – 2023 أفضل 5 شركات استضافة مواقع للويب 2023
adbanner